2008/05/14

غذاء مريض زرع الكلى

هناك مرحلتين يمر بهم مريض زرع الكلى :
مرحلة ما بعد زراعة الكلى مباشرة (المرحلة الحادة).
(المقصود بهذه المرحلة من أربعة إلى ستة أسابيع بعد الزرع).
ما هى المتغيرات فى هذه المرحلة ؟
1- زيادة معدل هدم البروتين : نتيجة للإجهاد بعد التدخل الجراحى، استخدام الجرعات المرتفعة من الكورتيزون والزيادة الشديدة فى معدل هدم البروتين قد تؤدى إلى تأخر التئام الجرح وإزدياد الإصابة بالميكروبات.
2- توازن السوائل والأملاح: تتغير من مريض إلى آخر، وتعتمد على مدى كفاءة الكلية المزروعة (سريان البول، حدوث فشل كلوى حاد…).
3- التفاعل بين الطعام والأدوية المعطاه :
o الكورتيزون يزيد معدل هدم البروتين.
o جرعات عقار السيكلوسبورين يجب أن توضع بحساب الوزن المثالى للمريض وليس الوزن الحقيقى فى المرضى الذين يعانون من السمنة.
o السيكلوسبورين السائل يجب أن يضاف إلى المشروب المناسب مثل الشيكولاتة وفى أكواب من الزجاج وليس من البلاستيك أو الورق المقوى.
o بعض الأدوية قد تؤدى إلى الإمساك أو الإسهال (مضادات الحموضة).
o بعض الأدوية قد تؤدى إلى زيادة فى البوتاسيوم، وحدوث البول السكرى.
ما هى التوصيات فى البرنامج الغذائى فى هذه المرحلة ؟
1- البروتينات :يزداد معدل احتياجات البروتين إلى 1.3 - 1.5 جم/كجم وذلك لتعويض زيادة هدم البروتين (يؤخذ فى الاعتبار المرضى الذين يتأخر فيهم عمل الكلية المزروعة، وقد يحتاجون لإجراء الغسيل الدموى فيقلل البروتينات لديهم إلى 0.8 جم/كجم). كما يجب أن يكون -على الأقل- 50-60% من البروتينات المعطاه ذات فائدة غذائية عالية (اللحوم، الطيور،….).
2- السعرات الحرارية :30 -35 ك.ك/كجم فى المرضى الذين لم يحدث لهم مضاعفات وتزاد الاحتياجات إلى 45 ك.ك/1كجم فى وجود مضاعفات مثل : ارتفاع الحرارة - الالتهابات….
3- الكربوهيدرات :وجد أن تقليل إعطاء السكريات البسيطة وأيضا تقليل كمية الكربوهيدرات إلى جم/كجم مع زيادة كمية البروتين فى الغذاء يقلل من آثار الكورتيزون المعروفة على الوجه، وذلك خلال فترة ثلاثة إلى أربعة أسابيع الأولى بعد زرع الكلى. مع مراعاة أنه لا توجد علاقة مباشرة بين تقليل الكربوهيدرات وظهور مرض البول السكرى الناتج عن عقار الكورتيزون.
4- الكالسيوم :من غير المتوقع أن يحدث زيادة أو نقص شديد فى هذه المرحلة إلا فى حالة الاضطراب الشديد فى نسبة الفوسفور فى الدم.
5- الماغنسيوم :نقص مستوى الماغنسيوم فى الدم شائع فى هذه المرحلة وهذا ناتج عن زيادة فقده فى البول باستخدام السيكلوسبورين والمرضى يحتاجون عادة إلى مركبات الماغنسيوم.
6- السوائل :تحسب عادة حسب حالة المريض وكفاءة الكلية المزروعة.
7- الفيتامينات :من الممكن اعطاء الفيتامينات التى تذوب فى الماء.
8- المعادن :لم تدرس هذه المواد بعناية ولكن وجدت زيادة فى فقد الزنك فى البول، ولكنها سرعان ما تعود إلى النسب العادية بعد ذلك.
9- زيت كبد الحوت :بعض الأبحاث أثبتت أن استخدامه يمكن أن يقلل من الآثار السمية للسيكلوسبورين على الكلى.
10- التعويض الغذائى (التغذية الوريدية):لا يستخدم فى الأحوال العادية مثل عدم الأكل والشرب فىأول يومين بعد الجراحة، ولكن يستخدم فى حالة حدوث مضاعفات مثل شلل الأمعاء، القيئ الشديد، ولابد أن يكون من المتوقع أن يستمر أكثر من سبعة أيام.
طرق التعويض :
o عن طريق الفم (يوضع فى الاعتبار إذا ما استمر المريض لمدة 4-5 أيام بدون طعام وكان تعويض البروتينات والسعرات الحرارية غير كاف).
o عن طريق الأنابيب (يوضع فى الاعتبار بعد سبعة أيام من العملية فى حالات ازدياد الحاجة للتعويض الغذائى).
o عن طريق التغذية الوريدية الطرفية (لا تقوم بصفة عامة بسد احتياجات المريض، ولا تستخدم لأكثر من سبعة إلى عشرة ايام). ومن الممكن استخدام الفستولا أو الوصلة الخارجية.
o (المحلول يحتوى على 500 مللى أحماض أمينية بتركيز 8.4% و500 مللى دكستروز 20%، 500 مللى دهون 10%).
o عن طريق التغذية الوردية أثناء الغسيل (تتميز بعدم استخدام وريد مركزى، تقليل خطورة السوائل المعطاه).والمحلول يحتوى على 500 مللى أحماض أمينية ، 500 مللى دكستروز 40%.o عن طريق التغذية الكاملة (فى حالات عدم التغذية عن طريق الفم لمدة تزيد عن 14 يوم).
o البرنامج الغذائى فى حالات رفض الكلى الحاد : يجب أن تزيد كمية البروتين والسعرات التى يتناولها المريض فى هذه الفترة، وذلك لازدياد معدل هدم البروتين.متوسط 1.3 - 1.5 كجم بروتين ، و33- 35 ك.ك/ كجم.
مرحلة ما بعد زراعة الكلى طويلة المدى :
ما هى المتغيرات فى هذه المرحلة :
o ظهور المضاعفات مثل السمنة، البول السكرى، ارتفاع ضغط الدم، زيادة دهون الدم، وما قد يستتبعها من تصلب الشرايين وأمراض القلب.
o كفاءة الكلى المزروعة والرفض المزمن.
الهدف هو التعامل مع هذه المضاعفات وتقليل تأثيراتها السلبية :
1- زيادة الوزن والسمنة :عادة ما تزداد الشهية فى مرضى زرع الكلى بعد العملية مباشرة وذلك لتأثير عقار الكورتيزون، والإحساس بالحرية وتحسن الحالة النفسية وتكون الزيادة الكبيرة فى الوزن خلال الستة شهور الأولى، وتؤدى السمنة - عادة- إلى مضاعفات أخرى مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب. لذا يجب أن يوضع نظام غذائى متوازن وذلك بتقليل السعرات الحرارية وممارسة الرياضة الخفيفة مثل الجرى البسيط.
2- زيادة الدهون بالدم :لابد أن يتبع نظام غذائى فى هذه الحالات لمدة ستة أشهر على الأقل .
3- هشاشة العظام :تنتج من الاستخدام الطويل للكورتيزون .مراعاة متابعة الكالسيوم والفوسفور فى الدم. والعلاج عادة باستخدام الأدوية .4- ارتفاع ضغط الدم :تقليل استخدام الملح يساعد فى العلاج .
5- قصور فى عمل الكلى المزروعة: (الرفض المزمن).o لم يثبت للآن دور النظم الغذائية المختلفة مثل البروتينات على حياة الكلية المزروعة طالما لم توجد عوامل أخرى.o فى حالات الرفض المزمن ونقص كفاءة الكلى إلى أقل من 40 سم3/دقيقة، من المستحسن تقليل البروتين إلى 0.6 جم/كجم.o التحكم فى مستوى دهون الدم المرتفعة والفوسفور من الممكن أن يكون مفيداً فى حالة قصور عمل الكلية المزروعة.
ما هى التوصيات فى هذه المرحلة :
1- البروتين : ينصح باستخدام 0.55 - 1جم/كجم فى المرضى المستقرة حالتهم. و 55-60% من كمية البروتين يجب أن تكون ذات قيمة غذائية عالية.
2- السعرات الحرارية : فى الحالات المستقرة وعدم وجود سمنة تعامل معاملة الإنسان العادى. وتقلل إلى 25 ك.ك. كجم فى حالة وجود سمنة.
3- الدهون : يتم تقليل المتناول الكلى من الدهون
4- الصوديوم : يتم تقليل مستوى الصوديوم فى الطعام
5- البوتاسيوم : إذا زاد عن 6 يوضع فى الاعتبار التدخل الغذائى .
6- الكالسيوم والفوسفور : 1000 - 2000 مج يومياً فى حالة عدم وجود زيادة فى الدم، وفى حالة وجود قصور فى عمل الكلوة المزروعة يستحب تقليل الأكل الغنى بالفوسفور مثل منتجات الألبان.
7- الفيتامينات والمعادن : لا يستحب إعطاء فيتامين أ (يزداد فى مرضى زرع الكلى) ولا زيادة فيتامين ج يومياً عن 100مج (التكلس).
8- الكحوليات : ارتفاع دهنيات الدم يزيد امتصاص السيكلوسبورين وبالتالى تسمم الكلى به.
9- الرياضة : (لم تقيم فى دراسات محكمة ).والرياضة تساعد فى علاج بعض المضاعفات مثل السمنة وارتفاع ضغط الدم.

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

أخي الفاضل أستاذ أحمد
لكل كل التقدير علي مجهودك الرائع والله هذا ليسإطراء
فأنت مجد كما عهدناك دائما
لكل مني كل الدعاء بدوام التوفيق والرقي
أخيك يوسف دايت