2010/12/06

متلازمة الأمعاء القصيرة short bowel syndrome

Short Bowel Syndrom Diet

نظام غذائى لمتلازمة الأمعاء القصيرة
رموز النظام : Calories-↑Protein-↓Fiber-↓Fat↑
عدد الوجبات : من 6 – 8 وجبات صغيرة فى اليوم
التعليمات :
1-يتم تقسيم الوجبات الأساسية (إفطار –غداء- عشاء) كل وجبة منهم إلى وجبتين أو أكثر بحيث تصبح عدد الوجبات خلال اليوم من 6-8 وجبات صغيرة .
2-تقليل السوائل المتناولة خلال الوجبة الواحدة إلى ما لا يزيد عن ½ كوب فقط لا غير ، لأن كمية المياة الزائدة تدفع الطعام بصورة أسرع  و تؤدى إلى عدم الإستفادة الكاملة من العناصر الغذائية . و لكن يجب الحرص على تناول الماء و السوائل ( خاصة العصائر المخففة بالماء) بكمية كافية ، ما لا يقل عن 8 اكواب فى اليوم على أن يتم تناولها قبل أو بعد الاكل بساعة .
3-يجب الحرص على أن يكون الطعام عالى البروتين ، و يتضمن الطعام دائماً أحد الأصناف الغنية بالبروتين مثل البيض و الزبادى و اللحم و الدجاج و السمك .
4-عدم تناول المشروبات الساخنة جداً و لا الباردة جداً .
5-الحرص على تناول الأطعمة قليلة الالياف مثل : الخبز الابيض ( الشامى ) و الخبز الفينو و البطاطس المسلوقة أو المشوية ، و الارز و المكرونة .
6-تقليل الأطعمة كثيرة الالياف مثل السلطة الخضراء ( خس – جرجير – فجل ) و تناول الخيار و الطماطم بدون قشر و بدون بذر ،و الكوسة بدون قشر و بذر ، و تقليل الفواكة مثل البرتقال و اليوسفى و بذر الجوافة ، و أيضاً تقليل الردة و الخبز السن و الخبز البلدى ، و القمح الكامل ، و كذلك تقليل الاطعمة المكونة للغازات مثل البصل و الكرنب و القنبيط و البقول ( فول – فاصوليا جافة –لوبيا جافة ..) و الذرة .
7-تقليل الاطعمة المحتوية على الأوكسالات : الشاى – القهوة – الكولا – الكاكاو و الشيكولاتة – المكسرات – السبانخ و الخضروات الورقية الداكنة .
8 – عدم تناول اللبن الحليب لإحتمال عدم إمتصاص سكر اللاكتوز جيداً ( lactose Intolerance) و إستبدالة بالزبادى .
9 – تقليل الحلويات المركزة و الدسمة ( الكيك – البسبوسة – الجلاش – الكنافة – الجاتوة و الاطعمة المضاف إليها الكريم شانتية )
10 – تقليل الدهون فى الطعام و أثناء الطهى قدر الإمكان ، و التخلص من دهن اللحم و جلد الدجاج .
11- يحتاج المريض دائماً إلى إضافات من الفيتامينات و المعادن ، و خاصة فيتامين B المركب ، و يجب إستشارة الطبيب المعالج فى هذا الشأن .

هناك تعليق واحد:

Moawia Ahmed يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم
أثينا 23 يناير 2011

السيد أحمد حلمي الشناوي
أخصائي التغذية العلاجية ومحرر مدونة التغذية العلاجية للجميع
http://arabdietitians.blogspot.com


تحية طيبة، وبعد
الموضوع: عرض تعاون بين موقعنا وموقعكم
اطلعت على موقعكم من خلال البحث في موقع جوجل. أهنئكم على ما تقومون به من جهد، وعلى المساعدة القيمة التي تقدموها للمجتمع المصري، وللناطقين بالعربية عموماً.
إنني أعمل في مجال التوعية من خلال مجلة الكترونية متخصصة في الأمومة والطفولة (بيبي سبيس)، تصدر حالياً باللغة اليونانية وتستعد لإصدار النسخة العربية خلال هذا العام بإذن الله. وفي إطار الإستعداد لتنفيذ هذا المشروع، فاننا نتطلع إلى إرساء علاقات تعاون مع بعض المواقع العربية ذات العلاقة مثل موقعكم، من خلال موافقات مكتوبة تسمح لنا بإعادة نشر المواد المنشورة في هذه المواقع أو الاقتباس منها، مكتوبة أو مصورة، جزئياً أو كلياً، أو إجراء مقابلات صحفية مع محرريها.
 وبالمقابل فإننا نلتزم الاشارة الى المصدر، ونشر العنوان الالكتروني كاملاً، في كل مادة ننتقيها، أو نقتبسها كلياً أو جزئياً. كما أننا على إستعداد لنشر أي بيان صحفي أو خبر يخص موضوع الموقع.
 وفي حال الموافقة فاننا ملتزمون أيضا بوضع شعار الموقع ضمن قائمة الشركاء.
من واقع تجربتنا الحالية مع اللغة اليونانية في جنوب البلقان وبقية بلدان العالم (15 مليون ناطق بالهيلينية و70 الف زائر للموقع في الشهر)، فاننا نتوقع ان يحظى الموقع العربي بعدد مقدر من الزوار. ومن شأن هذا بطبيعة الحال، أن يساعد في نشر المزيد من الوعي الصحي، ويساهم في ترقية الرعاية الصحية والطبية للاطفال، وييّسر من مهمة الآباء والأمهات في رعايتهم بشكل أفضل.
اننا نأمل في تعاون بناء
مع التقدير
معاوية محمدين أحمد
مسؤول القسم العربي بموقع بيبي سبيس
Babyspace
8, Dervenakion str., 172 35 Dafni, Athens - Greece
Direct Line: +30 2109287718
Mobile: +30 6938569068
Central Line: +30 2109287700
Central Fax: +30 2109287333
e-mail: moawia.a@babyspace.gr
web: www.babyspace.gr