2009/04/10

الإرشادات الغذائية للوقاية و العلاج من الخراريج و الدمامل

عندما يتجمع الصديد فى الأنسجة و الاعضاء المختلفة فى الجسم بسبب العدوى ، ينتج عن ذلك الإصابة بالخراريج و الدمامل . و الخراريج من الممكن ان تكون إما خارجية أو داخلية و من الممكن ان تنتج من جرح او من قلة المناعة او قلة المقاومة للعدوى . و من الممكن أن يتكون الخراج فى المخ أو الرئة أو الأسنان و اللثة ، و تحت الإبط ، و جدار البطن ، و القناة الهضمية ، و الأذن و الصدر و الكليتين و الكبد و البروستاتا و المستقيم ، و أجزاء أخرى من الجسم .
العدوى المحدثه للخراج من الممكن أن تكون إما بكتيرية ، أو فيروسيه ، أو طفيلية ، أو فطرية .
و المنطقة المصابة بالخراج من الممكن أن تكون متورمة ، ملتهبة ، ساخنة ، حمراء ، و حساسة .
و المريض من الممكن أن يشعر بالتعب ، فقدان الشهية ، نقص الوزن ، و ربما الحمى ، و فى الحالات المتقدمة ، يمكن أن يحدث تسمم فى الدم لا قدر الله .
و الخراج إذا تم تناول علاج له يجب أن يبدأ فى إظهار التحسن ، خلال أيام قليلة ، و إذا لم يتم التحسن فإن ذلك قد يدل على مشاكل فى الجهاز المناعى .
و عامة فالخراج هو علامة على أن الجسم يحاول التخلص من الملوثات المصاب بها .

و ربما لا يعرف البعض أن التغذية تلعب دوراً مهماً فى الوقاية و علاج الخراريج ، و يتم تحقيق ذلك بإتباع هذة الإرشادات الغذائية :
• تناول الأناناس يومياً ، فالأناناس غنى جداً بالبروملين ، و هو إنزيم يقاوم الإلتهاب .
• من الاعشاب المفيد تناولها لتنقية الدم من السموم و علاج الكثير من الأمراض المترتبة على ذلك هى عشبة الأرقطيون burdock ، الشطة و الفلفل بأنواعة ، و الهندباء البرية أو الطرخشون ، و هذة النباتات يجب مراعاة تناول أى نوع منها يومياً .
• يجب الإهتمام بإدراج البصل و الثوم فى الوجبات يومياً ، لإحتواءهم على الكبريت ، و هم بهذا يعملون على الوقاية من الإصابة بالخراريج ، و كذلك المساعدة على العلاج .
• شاى الكاموميل مفيد جداً فى علاج خراريج الأسنان ، فيجب شرب كوب منه 3 أو 4 مرات يومياً ، و إذا كان الوجة متورماً فيمكن عمل كمادات على الوجة من شاى الكاموميل الدافئ مرتين يومياً لمدة من 5 إلى 10 دقائق .
• شرب الماء المقطر مع عصير الليمون الطازج المحلى بالعسل .
• إضافة أعشاب البحر إلى الطعام ، للإستفادة من أملاحها النافعة .
• صيام السوائل لمدة 24 ساعة ، و هو الصيام عن تناول أى طعام إلا العصائر الطازجة فقط .
• تحلية المشروبات المتناولة بعسل النحل للإستفادة من قدراتة الشفائيه .
• دهان المناطق الخارجية بالعسل مفيد جداً فى القضاء على الخراريج .
• إذا كان العلاج موصوف به مضادات حيويه ، فيجب إمداد الجسم بالأطعمة الغنية بمجموعة فيتامين B المركب و توجد فى الحبوب الكاملة أو المطحونة بدون نخل ( غير منزوعة القشر ) - البقول - المكسرات - الكبد - لحم البقر - الخميرة - السمك - اللبن - معظم الخضراوات .
• الإهتمام بتناول الأطعمة الغنية بالزنك فهو مفيد للجهاز المناعى ، و لجميع أمراض الجلد ، و يتوفر الزنك فى المكسرات و اللب الأبيض و لب عباد الشمس ، و المحار و البيض و الخبز و السمك و اللحوم .
• تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C فهو مفيد فى إصلاح الأنسجة التالفة ، و يوجد فى الموالح ( ليمون ، برتقال ، مانجو ) و الجوافة ، و الطماطم ، و الفلفل الأخضر و جميع الخضروات الورقية .

و أخيراً للمساعدة على الشفاء فإنة يجب الإهتمام بالراحة ، و شرب الكثير من السوائل ، و النظافة و غسل المناطق المصابة ( إذا كانت خارجية ) مع تغيير الضمادات .

هناك 4 تعليقات:

سبهللة يقول...

بما انك متخصص فى المجال دة
فأكيد تعرف مواقع عربية او اجنية
يكون فيها جداول للسعرات الحرارية لمختلف انواع الاطعمة
فلو تعرف
ياريت تقولى وينوبك فيها ثواب

واقى شيل تأكيد الكلمة لو سمحت
لانها بتضايق ناس كتير وبتخليهم ما يعلقوش

-_- يقول...

عايزين وصفة لزيادة الوزن يا دكتور

سبهللة يقول...

ا.احمد
دة الميل بتاعى
raniarachad@yahoo.com
ابعت لى الميل بتاعك وقولى فيه انك أحمد الشناوى عشان ابعت لك دعوة لقراءة مدونتى لانها اتقفلت للعامة وبقت مفتوحة للى عندهم دعوات بس
سلام عليكم

غير معرف يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.