2008/12/25

TPN

عرض باور بوينت مهم عن حسابات ال TPNمهم جداً لكل أخصائى تغذية لكن احب أن أحذر أى أخصائى تغذية ، بعدم التصدى لل TPN دون الإستعانة بمن هو ذو خبرة فى هذا المجال فقراءة كيفية حسابها لا يكفى لكى تقوم بوصف TPN بنفسك دون أن يكون لك خبرة فالموضوع دقيق و حساس http://www.4shared.com/file/77534424/34c5c791/Parenteral_Nutrition_Calculations.html
مكوّنات محاليل التغذية الوريدية
يُقصد بالتغذية الوريدية، الإمداد بالعناصر المُغذية اللازمة عن طريق الوريد للمرضى الذين لا يمكنهم تحمل التغذية عن طريق الفم أو أنبوب التغذية لفترة زمنية طويلة، كالمُصابين بالتهاب البنكرياس الشديد، أو مُتلازمة الأمعاء القصيرة short-bowel syndrome ، أو الإنتانات المعوية المُتفاقمة (المُستفحلة)، أو الناسور الهضمي gastrointestinal (GI) fistulae، كذلك في الحالات الحرجة، والمواليد ذوي الأوزان المنخفضة، ومرضى السرطان الذين تُجرى لهم زراعة النقي (النسيج المُكون للدم) hematopoietic cell transplantation.
وتُعطى محاليل التغذية الوريدية عبر أحد الطريقين التاليين:
1- عن طريق وريد محيطي صغير حيث يُحقن المحلول من خلال قثطرة وريدية خاصة بالتغذية وتُسمى التغذية الوريدية المحيطية .
2-عن طريق وريد مركزي كبير مثل الوريد الأجوف العلوي superior vena cava حيث تُثبت فيه القثطرة، وتُسمى التغذية الوريدية المركزية.
تُقسم مكونات محاليل التغذية الوريدية كالتالي:
1-العناصر الغذائية كبيرة الحجم Macronutrients وهي:§ الكاربوهيدرات على شكل دكستروز.§ البروتينات على شكل حموض أمينية.§ الشحوم على شكل شحوم ثلاثية.
2-العناصر الغذائية صغيرة الحجم Micronutrients وهي:§الشوارد.§الفيتامينات.§العناصر الزهيدة.
3- السوائل وتكون على شكل ماء. ويجب أخذ حالة السوائل عند المريض بعين الاعتبار عند إعطاء التغذية الوريدية.
الدكستروز: أكثر أنواع الكربوهيدرات استعمالاً في تحضير التغذية الوريدية، ويتراوح تركيز محاليل الدكستروز المُستعملة ما بين 10% إلى 70%.أما تركيز الدكستروز النهائي في محلول التغذية الوريدية فيتراوح ما بين 5% إلى 30%.
ويوفر الدكستروز الوريدي طاقة مقدارها 3,4 وحدة حرارية (كيلو كالوري) / 1 غرام.
البروتين: يتوفر على شكل محاليل بلورات الحموض الأمينية. وتؤمّن المصانع محاليل وريدية مؤلفة من مزيج من الحموض الأمينية الأساسية وغير الأساسية، مثال الأمينوزين Aminosyn ، والفري أمين3 freAmineIII للكبار، والتروفامين TrophAmine للأطفال.وهي متوفرة بتراكيز تتراوح بين 3,5% إلى 20%، ويمكن أن تحتوي على الشوارد أو تكون خالية منها. وتقدم الحموض الأمينية الوريدية طاقة مقدارها 4 وحدات حرارية / 1 غرام.
الشحوم: تتوفر عادة على شكل مُستحلبات ذات أساس زيتي مُكون من زيت الصويا أو زيت عبّاد الشمس والصويا معاً. وتحتوي هذه المُستحلبات بشكل أولي على سلاسل الحموض الدسمة الطويلة التالية :حمض اللينولييك linoleic وحمض اللينولينيك linolenic.وتُنتج هذه المُستحلبات الوريدية مقدار من الطاقة يختلف بحسب تركيزها كالتالي:المُستحلب بتركيز 10% يُعطي 1,1 وحدة حرارية / 1 ملل .والمُستحلب بتركيز 20% يُعطي 2 وحدة حرارية / 1 ملل، والمُستحلب بتركيز 30% فيعطي 2,9 وحدة حرارية / 1 ملل. تتوفر هذه المُستحلبات في الولايات المُتحدة الأمريكية تحت مسميات تجارية مُختلفة مثل الإنتراليبيد Intralipidوالليبوزين 2 Liposyn II والليبوزين 3 Liposyn III.ونتيجة للقلق الذي يُُسببه استعمال هذه المُستحلبات المُستعملة في الولايات المُتحدة الأمريكية والمكونة من سلاسل الشحوم الثلاثية الطويلة والتي يُعتقد بأنها كابتة للمناعة immunosuppressive، يجري البحث عن بدائل لها.
تتوفر البدائل ذات سلاسل الشحوم الثلاثية المتوسطة وزيت الزيتون في أوروبا والتي قد تتمتع بميّزات مناعية واستقلابية.
الشوارد: تتضمن عادة الصوديوم، والبوتاسيوم، والمغنيزيوم، والكالسيوم، والفوسفور والكلورايد والأسيتات.
الفيتامينات:تُضاف عادة إلى محاليل التغذية الوريدية وتتألف عادة من مجموع 12 أو 13 فيتامين أساسي. أُعيدت حديثاً صياغة عدد الفيتامينات الموجودة في أكثر المُستحضرات التجارية بناءً على إرشادات إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA.والتغير اللافت للانتباه هو إضافة فيتامين ك vitamin K إلى أكثر المُستحضرات الوريدية المتوفرة في الأسواق والخاصة بالبالغين.العناصر الزهيدة: الزنك، والكروميوم، والمنغنيز، والنُحاس، هي العناصر الزهيدة الأربعة الأكثر استعمالاً في التغذية الوريدية. يُمكن إضافة السيلينيوم، ولكن ذلك لا يشمل المرضى الذين يتلقون التغذية الوريدية لفترة قصيرة. تتوفر في الأسواق مُستحضرات تحتوي على مجموع العناصر الزهيدة الأكثر استعمالاً.قد تحتوي محاليل التغذية الوريدية على مواد أخرى غير غذائية كالأدوية مثلاً ، ومن بين الأدوية التي يُمكن إضافتها الهيبارين Heparin، والإنسولين Insulin، والرانيتيدين Ranatidine والحديد Iron.

هناك 5 تعليقات:

غير معرف يقول...

هل تقصد
Transatlantic Policy Network
http://www.tpnonline.org
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ام
Total Parenteral Nutrition
؟؟؟؟؟؟؟؟

لغير المتخصصين فمن الافضل التوضيح بكتابة الاسم كاملا.

أحمد حلمى الشناوى يقول...

مدونة خاصة بالتغذية
و كاتب التغذية الوريدية
يبقى أقصد أية
طبعاً
Total Parenteral Nutrition

و بعدين دة موضوع علمى متخصص
مش لأى حد
فاللى بيقرا هيكون فاهم طبعاً

عمرو عمارة - مصر يقول...

ما شاء الله عليك ، مدونة ممتازة وفيها معلومات قيمة جداً ، أنا حطيتها عندي في القائمة المفضلة ، بارك الله فيك .

غير معرف يقول...

طيب لو سمحت يا فندام انا بنتى اتولد فى الشهر السادس المحلول ده ممكن ينفع ها بنسخ كم وشكرا

غير معرف يقول...

Thank you