2009/02/13

التغذية العلاجية لمريض البهاق

تتكون طبيعياً فى العين و الجلد و الشعر ، صبغة الميلانين ذات اللون الأسمر المائل للبنى ، و ذلك من المكون البروتينى الغذائى التيروزين ، و يؤدى نقص تكوين هذة الصبغة فى أجزاء مختلفة من الجسم إلى ظهور الأعراض المميزة لمرضى البهاق .






.لذلك فإن تناول الأغذية الغنية طبيعياً بمكون التيروزين ، مع التعرض المناسب لأشعة الشمس خلال فترتى الضحى أو العصر ، لإمتصاص الأشعة فوق البنفسجية ، قد يساعد غذائياً فى نجاح العلاج الطبى لمرضى البهاق ، طبقاً لما يقررة الطبيب المختص .

و من أهم الأغذية المحتوية على التيروزين :

ما يعطى 750 ملجم تيروزين : 100 جم كبد دجاج ، أو كوب ترمس مسلوق

ما يعطى 500 ملجم تيروزين أو أكثر : 85 جم من التونة و الماكريل و السالمون ، أو كوب فول مدمس مع ملعقة كبيرة طحينة ،و ثلاثة أقراص طعمية ، أو قطعة جبن رومى (30 جم )

ما يعطى 330 ملجم تيروزين : كوب فاصوليا بيضاء مطبوخة ، أو كوب عدس أصفر ، أو كوب حمص الشام ، أو مشروب الكاكاو باللبن .

و حيث أن الجسم يستطيع تكوين التيروزين من الفينيل آلانين ، فإن تناول الأغذية الغنية به ، يزيد من قدرة الجسم على إنتاج التيروزين ، و جميع الأطعمة السابق ذكرها مرتفعة فى محتواها من الفينيل آلانين .

و لابد أن نضع فى الإعتبار ما يلى :

مريض البهاق vitiligo يجب أن يتم الإهتمام بإحتواء غذاؤة على العناصر التالية :

1. فيتامين A : يحافظ على الأنسجة البشرية ( بشرة الجلد والأمعاء ) ويساعد على تمايز الخلايا الصباغية وله دور في دعم الجهاز المناعي .

2. فيتامين C : يساهم في دعم الانظمة المناعية للجسم وفي تشكيل الكولاجين ( النسيج الضام ) ويعتبر من العناصر المضادة للأكسدة المضادة التي تحمي من تاثير العوامل المؤكسدة المؤذية للخلايا الميلانية .

3. فيتامين E : مضاد للأكسدة يحمي خلايا الجسم وله دور في عمل النظام المناعي .

4. فيتامين B12 : يقي من الإصابة بفقر الدم الخبيث ولوحظ نقص في مستوياته في بعض حالات البهاق .

5. فيتامين B 9 : دوره مشابه للفيتامين B12 .و عموماً فمريض البهاق يجب أن يأخذ جرعات من فيتامين B المركب

6. الزنك : يدخل في تركيب العديد من الأنزيمات الضرورية لعمل الجهاز المناعي ويتدخل في استقلاب العديد من الفيتامينات .

7. النحاس : له دور في عمليات تصنيع النسيج الضام للعظام والأوعية الدموية وله دور في عمل الجهاز المناعي وهو ضروري جداً لتصبغ الجلد والشعر والعينين كما يعتبر من مضادات الأكسدة.